إبراهيم أحمد : في ذكرى انتفاضة 23 مارس الم يحن الوقت لاستخلاص الدروس والعبر


في ذكرى انتفاضة 23 مارس الم يحن الوقت لاستخلاص الدروس والعبر
تعتبر انتفاضة 23 مارس 1965المجيدة اكبرانتفاضة في تاريخ المغرب الحديث انتفاضة ابان فيها ابناء شعبنا الابي انهم لم يقبلوا ولن يقبلوا بان يعيشوا تحت سلطة وحكم دولة المعمرين الجدد دولة اللصوص وعملاء الإمبريالية والصهيونية، انتفاضة قدمت فيها جماهير شعبنا البطل اكبر التضحيات من شهداء ومعتقلين ومعطوبين دفاعا عن حريتهم وانعتاقهم من نير قبضة نظام القتلة والمجرمين عملاء الاستعمار والصهيونية العالمية. ان استحضارنا لهذه الذكرى ولهذه المحطة التاريخية، ولكافة المحطات النضالية للشعب المغربي هو استحضار لحجم التضحيات التي قدمت استحضار لشهذائها ومعتقليها ولدماء آبائنا وامهاتنا التي سقت تراب هذا الوطن. ان مثل هذه المحطات هي كذلك مجال لاستخلاص الدروس والعبر التاريخية لكل من لازال يحمل على عاتقه قضايا أبناء الجماهير الشعبية قضايا المضطهدين والمسحوقين. ان الدرس الاول الذي قدمته هذه الانتفاضة المجيدة هو الكشف عن طبيعةالنظام القائم بالمغرب الذي ولد عميلا وترعرع عميلا و سيموت عميلا نظام اعلن عن ولادته القيصرية على اثر المعاهدة الخيانية ايكس ليبان نظام تم تنصيبه لخدمة المصالح الاقتصادية والسياسية والاديولوجية للإمبريالية والصهيونية العالمية.
كما كشفت انتفاضة 23 مارس واماطت اللثام عن كل الخونة والمتجارين بتضحيات أبناء شعبنا،و اسقطت القناع عن كل الاحزاب والقوى السياسية البورجوازية الصغيرة التي كانت تدعي تمثليتها لابناء العمال والفلاحين الفقراء ، وكشفت عن طبيعتها الاصلاحيةوممارستها المتذبذبة المساومة، واظهرت وبالملموس ان الطريق الوحيد والاوحد للخلاص من نير هذا النظام هو الطريق الثوري، طريق الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية هو دك دولة المعمرين الجدد وتشيد السلطة الوطنية الديمقراطية الشعبية.
اما الدرس التاريخي الذي قدمته هذه الانتفاضة المجيدة وكباقي التجارب التاريخية لكل الشعوب التواقة للتحرر رالانعتاق، هو ان الشعوب هي من تصنع التاريخ وتشيد الملاحم والبطولات هي القادرة على تحرير نفسها بنفسها وبانها قادرة على اطاحة باعدائها الطبقيين وتشيد المجتمع المنشود مجتمع الخلاص الذي تنتفي فيه كل أشكال ومظاهر الاستغلال والاضطهاد والعبودية.وهو درس كذلك لكل أولائك الذين اختارو طريق المهادنة والاستسلام والزحف على بطونهم امام الاعداء وزرع اوهام" التحرر" السلمي والديمقراطي وتوفيق بين الطبقات.
عاشت نضالات الشعب المغربي
عاشت الثورة الوطنية الديمقراطية الشعبية
المجد والخلود لشهداء الحرية للمعتقلين السياسيين.

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا