في ذكرى إستشهاد الرفيقة سعيدة المنبهي

سعيدة الشهيدة في سجون النظام.......الأرض للفلاحة والسلطة للعمال/ فليسقط الإصلاح .......فليسقط النظام **
ظلت الشهيدة سعيدة المنبهي رمزا للتضحية والصمود ورمز المرأة التحررية و ملهمة لنضال اليسار الماركسي اللينيني المغربي، وهي أول امرأة مغربية و عربية استشهدت في إضراب عن الطعام بالسجن دفاعا عن الحق في الحياة والكرامة، وخلد فنان الأغنية المناضلة الملتزمة سعيد المغربي ذكرها بالإسم في أغنية بعنوان: "امرأة أحبت الضوء" غناها سنة 1977 وهو ما زال في المدرسة الثانوية وعمره 18 سنة، عن قصيدة للشاعر عبد الله زريقة حول الشهيدة
ولدت سعيدة المنبهي في شتنبر 1952 بأحد الأحياء الشعبية ,رياض الزيتون بمدينة مراكش,وقضت طفولتها بنفس الحي ودرست بمدارس الشهداء ثم تابعت دراستها بثانوية أبي العباس السبتي حيث كانت جد دينامية بالقطاع التلاميذي.و بعد حصولها على الباكالوريا التحقت بشعبة الأدب الإنجليزي بكلية الآداب بالرباط، وناضلت في صفوف الاتحاد الوطني لطلبة المغرب – أوطم- و تزامنت هذه الفترة (1972-1973) مع الحظر التعسفي للمنظمة الطلابية .
التحقت بعد ذلك بالمركز التربوي الجهوي و تخرجت أستاذة بالسلك الأول بعد سنتين من التكوين، ودرست اللغة الإنجليزية بثانوية الخوارزمي –دوار الحاجة- بمدينة الرباط حيث ناضلت في صفوف الإتحاد المغربي للشغل كما كانت عضو نشيط بالمنظمة الماركسية اللينينية المغربية "إلى الأمام" هذه الفترة التي عرفت بشن حملة قمعية واسعة في صفوف نشطاء اليسار الماركسي اللينيني وكافة المناضلين والحركات الاحتجاجية. اختطفت سعيدة المنبهي في 16 يناير 1976 بمعية ثلاث مناضلات أخريات،و قضت 3 أشهر بالمركز السري درب مولاي الشريف الشهير باحتضان أخطر جرائم التعذيب في عهد الحسن الثاني، حيث كانت تتعرض لأبشع أشكال التعذيب الجسدي والنفسي، تقول والدتها التي عانت الكثير: « أنا اعرف جيدا ان ابنتي سعيدة كانت معتقلة كباقي رفاقها من اجل أرائها ، واعرف أنها كانت مؤمنة بقضايا شعبنا ومن اجل الغد الأفضل لان لها أفكارا تحررية تعرضت للتعذيب الهمجي واللامبالاة من طرف المسئولين عندما كانت تقاوم المرض ، وتستقبل الموت بشجاعة ؟ . . . ثم نقلت في شهر مارس إلى السجن المدني بالدار البيضاء .
 أثناء محاكمة الدار البيضاء الشهيرة (يناير- مارس1977) التي حوكم فيها 138 معتقلا، عبرت سعيدة عن مساندتها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وأدانت الوضعية المأساوية لنساء المغرب قي جو من التصفيقات فكانت تلك محاكمة للنظام القائم بالمغرب لارتكابه أبشع الجرائم في حق الشعب المغربي والشعب الصحراوي. حكمت بخمس سنوات سجنا نافذة بتهم عديدة من ضمنها المس بأمن الدولة، بالإضافة لسنتين "لإهانة القضاء" وفرض عليها مع رفيقتيها فاطمة عكاشة وربيعة لفتوح العزلة بالسجن المدني بالدار البيضاء ,وفي السجن كانت سعيدة تقاوم الإرهاب النفسي الممارس عليها وفي ظروف جد قاسية بقيت سعيدة وفية ومتشبثة بمبادئها
. ونظرا للأوضاع العامة المتدهورة التي كان يعاني منها المعتقلون السياسيون بالسجون المغربية . قرر المعتقلون بكل من سجن البيضاء والقنيطرة الدخول في إضراب لا محدود عن الطعام من اجل فرض شروط إنسانية دنيا للاعتقال ، وللمطالبة بمجموعة من الحقوق العادلة من بينها قانون المعتقل السياسي وأيضا لفك الحصار ، وهو الإضراب الذي دام 34 يوما نقلت بعدها سعيدة المنبهي إلى المستشفى، ومنع عنها تناول الماء والسكر، لتفارق وبسبب الإهمال الحياة يوم 11 دجنبر 1977 بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء بعد ما ينيف عن أربعين يوما إضرابا عن الطعام وهي في سن 25 سنة .
شهادة أم الشهيدة
كنت أحاول لقاءها بالمستشفى طيلة وجودها هناك ، لكن دون جدوى رغم ذلك أصررت على رأيي في لقائها .. واستعطفت المسئولين .. إلى أن سمح لي بعضهم بلقائها من شباك صغير . . .
اذكر لقاءها الأخير ليلة استشهادها . . كانت أثار الإضراب واضحة على وجهها ، بادية على ملامحها وضحتها ، لكن معنوياتها ظلت كما هي عالية .. قالت لي سعيدة الزهرة التي تفتحت وأرادوا اقتلاعها . . تشجعي أمي ، إنني لن أتنازل عن إيماني وقناعاتي لقد اتفقت مع رفاقي على حل الإضراب لان وضعيتي الصحية لا تسمح لي الآن بالاستمرار فيه . قبلن سعيدة يدي .. وقلت لها سأحاول لقاءك غدا صباحا . وتستمر الأم العظيمة تقول :
 « عدت في الغد ومعي ما هيأته لسعيدة من أكل وملبس ، لكن وجدت الخبر / الاستشهاد كانت لحظة صعبة عاينتها وعانيتها ، لقد اغتصبت ابنتي من حياتها وشبابها ونضالها » . أرادوا اقتلاعها . . لكن للتاريخ وللإنسان نقول سعيدة المتأصلة في جذور تربة وطنها نبتت ونمت ... وستستمر ، وفي ذاكرة الشرفاء قائمة باستمرار . . إلى الأبد. . .
سعيدة شقيقة الرفيق المناضل عبد العزيزالمنبهي الذي تحمل مسؤولية رئاسة الإتحاد الوطني لطلبة المغرب في أوج سنوات القمع خلال المؤتمر 15 المنعقد في غشت 1972، والذي تعرض للاختطاف عام 1973. وتعرض لأنواع شديدة من التعذيب منها حرق الأصابع والضرب بآلة حادة على الرأس والرجلين،ثم اضطر بعد الإفراج عنه إلى مغادرة المغرب في نونبر 1977 ليبدأ حياة المنفى التي استمرت إلى غاية أواسط التسعينات .
«...لذا ,فإن الشهادة لايمكن أن تكون"مجانية " على مستوى التاريخ ومن منظور التاريخ,إنها قربان وعطاء, مقدم دوما للنهر الشعبي كي يستجيب هذا الأخير بالعطاء الأقوى فيجرف سيله كل القاذورات التي تخنق منابع الحياة الحقيقية,ويخصب الضفاف ويغير أحوال البلاد والعباد...»....«لقد أخرجت سعيدة قضية المرأة في وطننا من الوضع الأزلي الثابت,المحسوم في أمره إلى طور التغيير وصيرورة التحول.ولم تكن لتضطلع بذلك لولا الطريق الخاص الذي انتهجته.إنها لم تنهج الخطاب من فوق الأبراج المتآكلة بل اعتمدت درب الممارسة الصلب والوعر.لهذا ,فرسالتها أتت واضحة منكبة على ما هو أساسي: إن تحرر المرأة لا يمكن أن يتم إلا إذا اختارت النساء المشاركة الفعلية والعضوية في النضال التحرري العام وفي عملية تغيير الأسس المادية والمعنوية للنظم التي تعتمد الإستغلال والاضطهاد وسلب إنسانية الإنسان...» عبد اللطيف اللعبي "القراءة في أعين الشهداء في ذكرى سعيدة المنبهي ."
 السجن عند سعيدة
 « إنني أمي هنا من اجل العيش الكريم لشعبي إن معنوياتي عالية باستمرار .. إن المستقبل لضحايا الاضطهاد الطبقي والاستبداد السياسي إنني لا أخاف القمع . . إنني أومن بالكثير . . بقضيتي ، قضية كل الجماهير » . «" أبواي الأعزاء " في الوقت الذي سأقضيه بعيدة عنكما أرجوكما ألا تتألما من اجلي ، إن حياتي كما قلت لكما في رسالتي السابقة تستمر وتستمر ، لاشيء يخيفني .. إن شعوري نحوكم يزداد تأججا ، إلا إنني لاحظت لدى أمي الحبيبة في الزيارة شيئا من القلق وأريد من جديد أن أتوجه إليها لكي تعيد ثقتها بي ، وبالمستقبل المشرق ، أمي يجب أن تثقي أن وجودي في السجن لا يعني بالضرورة حرماني من الحياة ، إن حياتي لها عدة معان ، إن السجن مدرسة وتكملة للتربية  
، لهذا أريد منك وكما عاهدناك دائما أن تكوني شجاعة ، قادرة على مواجهة كل متاعب الحياة ... " . مقتطفات من مذكرات سعيدة التي كتبتها في المعتقل القسري. سعيدة لو يوقف القمع ولا السجن ملكاتها وحسها الإبداعي فقد حولت السجن من مكان للقمع والكبح إلى فضاء للبحث والإبداع ففي بحث متميز حول "البغايا بالمغرب" استقت الشهيدة مادته من داخل المعتقل من خلال حواراتها مع السجينات ,فحولت بذلك لحظات الاعتقال إلى زمن للحرية والتحرر ,حيث منحت الكلمة "لهامش الهامش" وأعادت للسجينات كينونتهن ومكنتهن من استعادة نبض المرأة حيث حكين عن آلامهن و آمالهن وحيث يفضحن المسارب والمنافذ التي قادتهن كرها نحو واقع الدعارة المعتم وما يعتمل به من خبايا و أسرار سوداء .ومن ثمة تمكنت دراسة الشهيدة تعرية الأسباب السياسية والاقتصادية التي تقف خلف الدعارة بالمغرب في ظل الانتماء والتبعية لنظام رأسمالي امبريالي أشمل , وفي ظل نهج سياسات وإتباع اختيارات لا وطنية لا ديمقراطية لا شعبية من طرف النظام الطبقي الرجعي القائم بالمغرب .

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا