ملخص الاحداث و تطوراتها بجرادة


  ملخص الاحداث من جرادة  :
Yassine Bouyerguel
عرفت مدينة جرادة منذ اول أمس الأربعاء أحداث متسارعة 
حيث أن الساكنة تقاطع أداء فواتير الكهرباء للشهر الثاني على التوالي بسبب غلاء الفواتير و الثلوت و الازعاج الناتجين عن المركب الحراري لإنتاج الكهرباء المشيد على مقربة من حي المسيرة. مركب لم تستفد منه الساكنة أي شيء غير الثلوت و غلاء الفواتير.
مساء يوم الاربعاء قام بعض المجتهدين من موظفي المكتب الوطني للكهرباء بجرادة بمحاولة نزع عدادات بعض المنازل مما أدى إلى الدخول فملاسنات مع الساكنة تطورت إلى تبادل التدافع في حين انه كان بإمكان الموظفين تحرير محضر صعوبة التنفيذ والانسحاب. أدت هذه المشاحنات إلى اعتقال ثلاتة شباب تلميذين و تاجر يوم الخميس مما أدى بالساكنة إلى الاحتجاج أمام مفوضية الشرطة لساعات طويلة. ((سيتم إطلاق سراحهم في اليوم الموالي كخطوة لامتصاص الغضب)).
***صبيحة يوم الجمعة و في خضم الاستعدادت للمسيرة المقررة لتضامن مع المعتقلين شاع خبر انهيار أحد ابار الفحم الحجري المعروفة محليا ب الساندريات ((فيديو قصير حول طبيعة العمل بهذه الابارhttps://youtu.be/od8Fz1X-gYg)). انهيار نجى منه شاب واحد (تصريح الشاب الناجي من الموتhttps://m.facebook.com/story.php…))))
و توفي فيه شابين من نفس الأسرة الأول (د.جدوان يبلغ 30 سنة متزوج و اب لطفلين و ثاني اسمه (د.حسين) متزوج و اب لطفل.
بعد 36 ساعة من البحث المضني عن الجثتين و افراغ الماء من البئر بمعية شباب اعتادوا على العمل بآبار الفحم و قلة خبرة وعجز رجال الوقاية المدنية و نذرة تجهيزاتهم، تم انتشال جثتي الشهيدين ((فيديو للحظة انتشالهمhttps://m.facebook.com/story.php… )))) و تشييعهم في تظاهرة رهيبة شارك فيها معظم ساكنة المدينة نحو مقر العمالة منددين باقبار المدينة و انعدام فرص الشغل و عدم وجود بديل اقتصادي بعد إغلاق شركة مفاحم المغرب اواخر التسعينات.
صور من التظاهرات التي أعقبت إستشهاد إثنين من شباب مدينة جرادة و كذلك أثناء تشييع جنازتيهما



شارك الموضوع

إقرأ أيضًا