تقـريـــــر -حـــول معركة الجماهير الشعبية ببلدة تالسينت-


تقـريـــــر -حـــول معركة الجماهير الشعبية ببلدة تالسينت-
إلى عموم الجماهيـــــر الشعبيــــة قاطبــــــة:
إستمرارا في المعركة البطولية التي خاضتها الجماهير الشعبية بتالسينت عامة و الحي الجديد على وجه الخصوص، و التي إنطلقت شرارتها يوم:20 غشت 2015، ضدا على الوضعية المزرية و الظروف المعيشية القاهرة التي تعيشها ساكنة الحي الجديد على غرار باقي أحياء تالسينت و ذلك جراء سياسات التهميش، الحكرة و الإقصاء الممنهجة التي تحترفها الجهات المعنية بتدبير الشأن العام؛ حيث الفساد و نهب المال العام، تدنيس أعراض الناس و المتاجرة بأحلام البسطاء أمور في غاية البساطة و الوضوح. إن واقع الفساد هذا و ما نتج عنه من ظروف قاهرة و صعبة هو بعينه ما دفع المناضلين الشرفاء و الغيورين على مصلحة البلاد إلى تبني موقف المواجهة و الرفض و الفضح، فسعوا جاهدين رغم إنعدام الإمكانيات إلى طرح معركة جماهيرية و العمل على التعبئة لها في صفوف الجماهير الشعبية صانعة التاريخ فكان الإقتناع، فالإستجابة ثم الحدث التاريخي: إنتفاضة شعب عاشق للحرية.
أيتها الجماهير الشعبية قاطبة:
لقد إستمرت معركتنا التاريخية ستة أسابيع كاملة، على نهج المسار الكفاحي لتالسينت عبر تاريخها و طيلة مسار حافل بالتضحيات و النضال، الحب و الصلابة... مسار لم يكن إطلاقا بالسهل صاحبته كل تلك المعاني و القيم التي حملناها و نحملها بقلوبنا و عقولنا و سواعدنا، فلم يكن من الهين أن نتواجد بالمعتصمات و الساحات و الشوارع، ولا أن نبيت في الخيمة عراة طيلة أسابيع كاملة رغم برودة المناخ،... و الأهم من هذا كله لم يكن من الهين أبدا أن نحـــــــــافظ على مبادئنا و أهذافنا و تماسكنا رغم كل الأشكال و الإتجاهات التي أخذها الصراع، لكن إرادتنا كانت أقوى من كل الضربات و حتى من نمائم و دسائس أعداء الجماهير المأجورين، و بوحدتنا و تماسكنا إستمرت معركتنا بالتظاهرات و الإعتصامات إلى أن توجت يوم 23 شتنبر 2015 بخطوة تصعيدية تجلت في بناء خيمة كشكل جديد للإعتصام، و التي صاحبتها تظاهرات جابت من خلالها الجماهير شوارع المدينة، و ذلك ضدا على سياسة الآذان الصماء التي واجه بها المسؤولون مطالبنا العادلة و المشروعة، إن واقع التملص من المسؤولية هذا تجاه عدالة قضيتنا، لم يثنينا عن المزيد من التضحيات و نحن كلنا قناعة بأن الذي لم يأتي بالنضال سيأتي بالمزيد من النضال، فكان القرار الجماهيري هو خوض إضراب عام إنذاري يوم 27 شتنبر 2015 و مسيرة جماهيرية، إستجابت له كل الجماهير و لعب الحرفيون و التجار دورا طلائعيا كبيرا ساهم في إنجاح هذا العرس النضالي، مما أدى إلى إنتزاع حوار في نفس التاريخ مع عامل الإقليم، و الذي نتج عنه بالأساس تحديد يوم 30 شتنبر موعدا جديدا لإستئناف الحوار ببوعرفة، و هذه المرة بحضور جميع رؤساء المصالح الإقليمية و الجهوية المعنية بملفنا المطلبي قصد إعطاء حلول عاجلة و عملية، و هو الأمر الذي تم فعلا، بنفس التاريخ حلت لجنة الحوار ببوعرفة تحاورت و دافعت باستماثة و مبدئية عن مصالح الجماهير فكانت النتيجة حسب كل مطلب على الشكل التالي:
1*/ مستشفــــــــــى تــــــالسينت:
تفضل مندوب وزارة الصحة بمداخلة توضيحية حول وضعية مشروع مستشفى تالسينت، و بعد تأكيده جـــــازما بواقعية هذا المشروع و كذا متابعته من طرف وزير الصحة شخصيا، تضمنت مداخلة المندوب سابق الذكر المعطيات التالية:
- إن الصيغة النهائية للمشروع يوفر المستشفى من خلالها 45 سريرا، و بإمكانه توفير جميع الخدمات لما يفوق 70 ألف نسمة، و سينجز المشروع على مساحة إجمالية قدرها 4 هكتارات.
- كلفة المشروع النهائية تبلغ رسميا 60 مليون درهم.
- المستشفى سيتضمن 4 خدمات أهمها: طب النساء و الأطفال و الولادة و طب الجراحة.
- المستشفى سيتوفر على مروحية لإسعاف الحالات المستعجلة.
- دفتر التحملات ( C.P.S ) سيتم إعداده بصيغة نهائية في الأسبوع المقبل إبتداءا من تاريخ هذا الحوار.
- سيتم الإعلان عن المشروع و إشهاره بتاريخ 15 أكتوبر كأقصى تقدير.
- بعد 45 يوما كمدة إجمالية سوف يتم حل الأظرفة و الإعلان رسميا عن إسم الشركة الفائزة.
- بعدها سوف يشرع في بداية الأشغال الكبرى و التي ستتطلب مدة أقصاها 15 شهرا.
- مارس 2016 كأقصى تقدير هو تاريخ البداية الرسمية للحفر و " البوطون "
- 15 شهرا مدة نهاية الأشغال الكبرى و 15 شهر أخرى لبقية الأشغال التتميمية.
- شتنبر 2018 البداية الرسمية لإشتغال المستشفى.
================================================
2*/ مشروع إنشاء القنطرة و تحصين جنبات الوادي:
تفضل المدير الإقليمي ..... بمداخلة تفصيلية حول هاته النقطة المطلبية و قد جاء فيها أنه تم تخصيص ميزانيتين لنفس الغرض و هما موزعتين على الشكل التالي:
- بناء حائط وقائي يمين وادي غزوان.
- بناء حائط وقائي على يسار وادي الزاوية.
- بناء حائط وقائي على طول الجهة اليمنى لتالسينت.
- تحويل شعبة الحي الجديد إلى وادي عبد الواحد.
- إعادة دراسة كل المنشآت القديمة.
- إعادة بناء مجموعة من القناطر.
و قد أكد بعد كل ما سبق أن التكلفة الإجمالية للمشاريع المذكورة أعلاه هي 24 مليون درهم سيتم توزيعها على ثلاثة دفعات، الدفعة الأولى قيمتها 8 مليون درهم متوفرة الآن و قد فازت بالمشروع شركة " صاوتي – دروليك ".
و فيما يخص قنطرة الحي الجديد أكد لنا رسميا أن الإعتمادات المالية متوفرة و جاهزةو تبقى الحاجة لدراسة هيدروليكية ستنجز مباشرة بعد الحسم في صيغة القنطرة، هذا و قد سبق لهم أن أعدوا دراسة لقنطرة علوها 4 أمتار غير أنها لم تلقى موافقة بعض أصحاب المنازل الذين شملتهم الدراسة.
- تم الإعلان عن لجنة رؤساء مصالح رسمية لمعاينة الموقع يوم الإثنين 5 أكتوبر 2015 .
- إن لجنة المعاينة سيحضرها ممثل رسمي عن الوزارة.
- بعد المعاينة و الإتفاق النهائي حول شكل و صيغة القنطرة، سيتم في نفس اليوم الإعلان الرسمي عن تاريخ محدد لبداية الأشغال.
=======================================================
3*/ مطلب إنشاء النافورة:
تفضل المسؤول الإقليمي عن التهيئة الحضرية بمداخلة نفى فيها بشكل قطعي وجود مشروع إنشاء النافورة و دعى الجميع إلى الإطلاع على نسخة من دفتر التحملات الذي سيضعه شخصيا رهن الكل بالجماعة القروية لتالسينت..
و نظرا لخصوصية مطلب النافورة و شعبيته دافعت اللجنة المحاورة بكل إستماثة عن هذا المطلب الشرعي مما أدى بالجهات المعنية إلى الإستجابة له بتدخل مباشر من عامل الإقليم، فتقرر الإعلان الرسمي عن ولادة هذا المشروع و تم تشكيل لجنة مختصة لمعاينة مكان إنجاز النافورة لتحديد مواصفاتها و ذلك يوم الإثنين المقبل 5 أكتوبر 2015 مساء.
=======================================================
4*/ مطلب تزويد الدواوير و الأحياء بشبكة الكهرباء و الإنارة العمومية:
تفضل المسؤول الإقليمي عن قطاع الكهرباء و عامل الإقليم بمداخلتين تفصيليتين أكدا من خلالها وجود دراسة نهائية شملت 15 دوارا و حيا فيما يخص تعميم الإستفادة من شبكة الكهرباء و هي موزعة على الشكل التالي:
- 6 أحياء هامشية هي: حي تاغرامت الجنوبية + حي تاغرامت الشمالية + حي الكرابة + حي أيت يدير "تيفاسور" + حي تابع لأيت يدير شمالا + الساقية الحمراء.
ميزانية هاته الأحياء متوفرة و مكلف بها المجلس الإقليمي و قد تم الإعلان الرسمي عنها بجريدة " لوبينيون " بتاريخ 17 شتنبر 2015 الصفحة 9. غير أن بداية الأشغال فيها ستتأخر إلى غاية شهر دجنبر نظرا للتعديلات القانونية الجديدة فيما يخص الأمر بالصرف التي أصبح على إثرها رئيس المجلس الإقليمي هو المسؤول عنها بعدما كان العامل سابقا.
- 6 دواوير أخرى هي: تيغزراتين + إسردن الغربية + إسردن الشرقية + تاممايت أيت مرغيش +
و فيما يخص الإعتمادات المالية لهذا المشروع فهي موجودة رهن إشارة المجلس القروي من اللحظة و قد مولتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
هذا بالإضافة إلى ثلاثة أحياء أخرى لم يتم تحديدها بعد نظرا لوجود صعوبات متعلقة بالتكاليف و سيتم البث فيها في أقرب وقت ممكن و الإتفاقية حولها موجودة بشكل نهائي.
و فيما بعد إنتقل للتطرق إلى:
- مطلب الإنارة العمومية سيتم يوم الإثنين المباشر الحسم أولا في طبيعة الأحياء و الشوارع المتضررة و كذا مراعاة الحالات الإستعجالية كشوارع المؤسسات التعليمية .
- ستتكلف الجماعة القروية لتالسينت يوم الإثنين بتحديد صيغة إقتناء مصابيح بالطاقة الشمسية في أقرب الآجال.
=======================================================
5*/ مطلب البنية التحتية الخاصة بالأحياء الهامشية " الكرابة" نموذجا:
تفضل مندوب وزارة الإسكان بمداخلة صرح من خلالها أن إقليم فجيج سيستفيد من ميزانية خاصة بقيمة 14 مليون درهم و قد منح لتالسينت لوحدها حصة الأسد التي تتجاوز ثلث الميزانية أعلاه، كما إلتزم بأنه مستعد لمضاعفة هاته الميزانية و هو نفسه التصريح الذي زكاه المدير الجهوي للتجهيز، غير أن هذا الوعد برفع قيمة الميزانية و مضاعفتها مرتبط بمقترحات ساكنة تالسينت فيما يخص المشاريع.
و فيما يخص الأحياء الهامشية تطرق عامل الإقليم لمشروع إعادة الإسكان كما صرح بوجود تواصل مسؤول مع العمران لنفس الغرض.
أما بالنسبة لحي الكرابة فقد تم تشكيل لجنة خاصة لهذا الأخير ستحضر يوم الإثنين 12 أكتوبر 2015 قصد المعاينة و تحديد موعد بداية الأشغال و خاصة المتعلقة بالواد الحار و الإنارة و إصلاح الأزقة. كما ستقوم نفس اللجنة في نفس اليوم بمعاينة الأحياء الهامشية الأخرى التي تعيش نفس الوضعية المزرية.
=======================================================
6*/ مطلب طريق الحي الجديد من القنطرة إلى موقع المستشفى الجديد:
تم التأكيد و الإقرار على أنه مطلب مشروع و إستعجالي غير قابل للتأجيل أو التأخير، و لنفس الغرض تم تحديد لجنة مختصة يوم الإثنين 5 أكتوبر 2015 ستعاين الطريق ثم ستحدد جدولة زمنية واضحة فيما يخص بداية الأشغال و نهايتها.
=======================================================
7*/ مطلب فتح بعض المؤسسات المغلقة في وجه الساكنة نموذجا المكتبة و المركب السوسيو ثقافي و دار الشباب بأنوال...:
طالب عامل الإقليم اللجنة المحاورة بتحديد أسماء المؤسسات لكي يباشر شخصيا إجراءات فتحها في حالة عدم وجود إجراءات متأخرة...
كما إلتزم شخصيا بتوفير فضاءات شبابية مثل ملاعب القرب و منتزهات حيث أكد أن جميع الجماعات القروية تلقت أوامر بتكوين لجنة خاصة بنفس الغرض و خصوصا توفير المجالات الخضراء وسط المدينة و ضواحيها، و في انتظار مقترحات هاته الجماعات سيتم تفعيلها مباشرة.
=======================================================
أيتها الجماهير الشعبية العظيمة و أيها المناضلون/ات الشرفاء/ات:
إن كل المكتسبات السابقة الذكر إنما جاءت بتضحياتكم، مبدئيتكم، وحدتكم و إيمانكم الصلب بعدالة مطالبكم و بالنضال سبيلا لانتزاعها، نعم؛ بعزمكم أنتم صنعتم ما كان يسوق له البعض في الأمس القريب على أنه مستحيل، و اعلموا أن وحدتكم و باقي الشروط سابقة الذكر، هي الضامن الوحيد لتنفيذ تلك الوعود و انتزاع المزيد من المكتسبات، لدى فلنكن جميعا في مستوى اللحظة التاريخية فكرامة البلد و حرية شعبها و عدالة حقوقهم في الكرامة هي ملزمة لنا جميعا بنفس القدر، فالمغاربة قاطبة بمن فيهم نحن جماهير و شعب تالسينت، سيذكرون من هم أصدقائهم ومن هم أعدائهم.
مستمـــــرون معكم و بجانبكم جماهيرنا العظيمة و سنستمر إلى آخر الدرب ما دامت شروط الإستمرارية قائمة، و كلنا أمل و قوة أن تتحقق مطالبنا العادلة و المشروعة، فإرادتنا اللا محدودة الأفق تجعلنا نؤمن حتى النخاع، أن يوم النصر العظيم قادم و قريب، و ستشيد أبراجه العالية بسواعد كل الشرفاء الحقيقيين الذين مازالوا يحملون الألم و الأمل بالعبور نحو ضفة الحرية و الكرامة.
المجد و الخلود لكل الشرفاء الأحرار، الخزي و العار لكل من إرتد و خان
و عاشت تالسينت حرة، صامدة، مناضلة

شارك الموضوع

إقرأ أيضًا